Friday, January 30, 2009

معلومات مفيدة عن النمل


كيف تنجح في تربية النمل؟؟.. لا تنزعج إذا وجدت موضوعًا بهذا العنوان يشرح لك كيف تبني عشش النمل وتطعمه.. وتفخر أنك تملك مستعمرة من النمل.. إلا أنني لا أنصحك؟.. وستعلم أنت سر نصيحتي إذا أكملت هذا المقال.
النمل يمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض.. وتبلغ أنواعه ما يقرب من 20.000 نوع من النمل تنتشر تقريبًا في كل مكان.. منه من يعيش عمره تحت الأرض.. وآخر يعيش فوقها أو بين الأشجار.. قد تجده في سهول القطب الشمالي.. أو حتى عند خط الاستواء. النمل حشرة اجتماعية ناجحة جدًّا.. مثل الزراف وإنسان الغابة أو حتى البشر.. إلا أن نجاحه قد تعدى نجاح البشر.. فتخيل مثلاً أن النمل هو أكثر الكائنات انتشارًا في بلد مثل الولايات المتحدة.. وهو في حالة عمل دائم ومستمر.. المستعمرة عنده هي سر الحياة ولها كامل الولاء والانتماء. كل مجموعة من النمل لها عمل مختلف عن المجموعة الأخرى.. بعض النمل يعمل في الفلاحة وآخر في رعاية الحدائق.. منه المهندسون وعمال البناء وعمال الحفر أو حتى جليسات الأطفال.. كما أنه يقوم بأعمال أخرى أكثر تعقيدًا مثل جمع الطعام للمستعمرة.. وجمع القمامة.. ورعاية الموتى.. وفي وقت الحرب.. يتحول النمل إلى جنود في صفوف الجيش. فلك إذًا أن تتبسم كما تبسم سيدنا سليمان عليه السلام من النملة القائدة الواعية التي قالت: (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوْا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُوْدُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُوْن) النمل: 18
يدافع النمل عن المستعمرة حتى الممات، وهو يقوم بخداع العدو.. والتضليل الإعلامي ووضع الخطط لمواجهته والذي قد يواجهه متكتلاً أو في شكل فردي.. وقد يصل الأمر إلى رمي الحجارة على رؤوس الأعداء حينما تحتدم الحرب.
منذ متى كان النمل؟
فريق من الباحثين الأمريكيين من المتحف الأمريكي للتاريخ اكتشفوا أقدم حفرية للنمل اكتشفت حتى الآن.. تثبت هذه الحفرية وجود النمل منذ عصر الديناصورات ويعود تاريخها إلى ما يقرب من 92 مليون سنة. والنمل من المخلوقات التي لم تتغير كثيرًا في الحجم أو الشكل طوال الـ60 مليون سنة الماضية. نمل العالم الجديد يزيد عن النمل القديم.. في وجود غدة فوق الأرجل الخلفية تفرز مادة تعمل كمضاد حيوي لحماية أفراد المستعمرة وأعشاشها من غزو البكتيريا والفطريات.. وهي علامة تشريحية مميزة تمكنهم من العيش بسلام تحت الأرض وعلى الأشجار.
"ملكة النمل"
النمل "الشغالات" ant workers هو أكثر انتشارًا في العالم.. وكلهن من الإناث.. فلكل مستعمرة ملكة للنمل واحدة على الأقل.. وهي ليس لديها إلا عمل واحد ألا وهو.. وضع البيض. عدد البيض يختلف حسب نوع النمل.. وهو يتراوح من بضع مئات إلى ملايين.. نوع من النمل الإفريقي تضع ملكته ما يقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.. والنمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فبينما يتراوح عمر الذباب مثلاً إلى شهرين، يعيش النمل من بضعة أشهر إلى سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى عشرين عامًا. ولكن ترى.. أين ذكور النمل؟؟! ذكور النمل تُنتَج وقت الحاجة فقط.. حينما تقرر الملكة التزاوج وبعد ذلك يموت الذكور.. مباشرة. في أثناء عملية التزاوج، تطرح الملكة الجناحات، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة بعد ذلك.. تنجب الصغار وتستمر في البحث عن طعام حتى يكبر أول جيل ويستلم عمله من الملكة. في بعض الأنواع يعيش هذا الجيل متطفلا على نمل مستضيف يخضعه تحت السيطرة، وقد يقتل ملكته، يستمر ذلك بصور دائمة أو مؤقتة حتى يكبر الصغار.
عش بحجم ملعب للكرة!!!
أعشاش النمل ليست واحدة في جميع الأنواع.. فمثلاً نمل المحاصيل Hanester ants يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط Tailor ants أوراق الشجر ويصنع عشًّا أخضر أسطواني الشكل.. أعشاش أخرى من النمل قد تجدها حجرات داخل الأشجار مثل ما يفعل النمل الحفار Carpenter ants. وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدمًا تحت الأرض، وتعداد النمل قد يصل إلى عشرة ملايين أي ما يعادل حجم ملعب لكرة القدم. وبيت النمل فيه حجرات للصغار.. وأخرى للمقابلات.. وحجرة للملكة.. وحجرات تستخدم كمخازن للطعام.
"احذر قرصة النمل"
النمل يقرص بمؤخرته: نمل اللهب Fire ants ونمل الحصاد Marvest ants قد تكون قرصته خطيرة على الإنسان والحيوان، بينما لا يملك النمل الحفار إلا رش مادة حمض الفورميك، والتي لا تظهر خطورتها إلا إذا وصلت إلى العين. والنمل قد يكون أسود اللون أو أحمر أو أصفر.. وقد يكون أزرق أو أخضر وحتى بنفسجي اللون..
"في رحلة البحث عن طعام"
يأكل النمل كل شيء به مادة عصيرية.. وهو يمتص عصير النباتات والأزهار والحبوب أو حتى الحشرات الميتة.. يبحث النمل "الصياد" عن الطعام وقد يخرج جماعات ملتصقة (تتراوح بين 10.000 إلى 500.000 في العدد) في حالة بحث عن طعام ويهاجم أي حيوان في طريقه.. فمن المعروف أن النمل يقتل الثعابين والطيور وبعض الزواحف الأخرى، وقد يقتل حيوانا أكبر حجمًا أثناء نومه كالحصان والبقر. حينما يجد النمل "الصياد" الطعام يرجع إلى العش.. يبصق السائل من فمه أو يمرره إلى أي فم جائع يقابله. هل تستطيع حمل سيارة صغيرة لبضعة أميال؟ بالطبع لا.. ولكن النمل يستطيع. فهو يحمل من عشرة إلى خمسين ضعف حجمه ويمشي بها مسافات طويلة أو حتى يتسلق بها الأشجار، نشبه ذلك بإنسان يزن مائة رطل يحمل سيارة صغيرة لمسافة سبعة أو ثمانية أميال تقريبًا.

2 comments:

أحــوال الهـوي said...

تعشقين مملكة الحيوان
وجدت عنوان مدونتك غريب و نظرت الي عمرك ثم الي دقة ما تكتبين عرفت انني قد دخلت الي مدونة لانسانه رقيقه و دقيقة و منظمة
سوف اجد وقت في القريب لمراجعة دروسك الثمينه و انهل منها معلومات قيمة

تحياتي

ياسمين said...

معلومات مهمة عن النمل

تسلمى ياجميل

تحياتى