Sunday, July 24, 2011

اكتشاف لعلاج إصابات البشر



ذهل باحث أمريكي بقدرة الدلافين "العجيبة" على الشفاء من إصابات كبيرة بسرعة من دون أن تترك الجروح مهما كانت بليغة أية ندوب، ما دفعه إلي التفكير في الإفادة من الأمر لاكتشاف علاج لإصابات البشر.

وتوصل مايكل زاسلوف الباحث في المركز الطبي بجامعة جورجتاون من خلال مقالة استعرض فيها عدة حوادث موثقة أصيبت خلالها دلافين بجروح بليغة، ناجمة على الأرجح عن مهاجمة أسماك القرش لها.

وأكد زاسلوف أن هذه الإصابات شفيت خلال أسابيع قليلة من دون أن تشوه الدلافين التي لم تشعر حتي علي ما يبدو بالألم ولم تسجل عندها أية التهابات بارزة، وقال "لو رأيت هذا الأمر عند البشر لما صدقت، ولكن يبدو ان لدينا حيواناً تطور في المحيطات يسبح أسرع منا وذكاؤه يقارب تعقيدنا العاطفي والاجتماعي وشفاؤه غريب مقارنة معنا"، طبقاً لما ورد بجريدة "الزمان".

وذكر موقع "لايف ساينس" الأمريكي، أن زاسلوف توصل إلى أن الدلافين لا تنزف حتى الموت وقدرتها على الشفاء "عجائبية" ولا تبدي أي مؤشرات على التهاب، مشيراً إلى أنه تم اكتشاف مركبات تتميز بخائص مضادة للالتهابات في جلد الدلافين ما قد يساعد في وقف الالتهابات في الجروح المفتوحة.

واعتبر أن فهم قدرات الدلافين علي الشفاء قد يكون مفيداً للبشر، مشيراً إلى أن تركيبة جسم الدلفين قريبة جداً من الإنسان "ما يعني انها قد تكون مصدر معلومات لحل الكثير من الأمور الغامضة التي يحاول الأطباء إيجاد حل لها".