Tuesday, January 19, 2010

معلومات عن النسر المصرى


الاسم: Egyptian Vulture Neophron perncopterus


المملكة : Animalia


الشّعبة : Chordata


الطّبقة : Aves



الأمر : Ciconiiformes


العائلة : Accipitridae


الجنس : Neophron





الذكور و الإناث متشابهة في الريش , لكن الإناث أكبر قليلاً عادة من الذكر .الحجم : النسر المصري هو الأصغر في كل النسور الأوروبية . حوالي 60 سنتيمترًا, بمسافة من 1.6 إلى 1.7 متر .الوزن : 1600 - 2200 جرامًا .فترة الحياة : 37 سنة في الأسر .المدى و الموطن : هذا الجنس من النسور نسر متكيف جدًّا , يسكن أنواع مختلفة من المواطن . من بيت المواطن الأصلية المستحسنة بالنسر المصري السهول المفتوحه ,الصحاري , المنخفضات , التلال والجبال , وهو يتجنب المناطق المشجره والسافانا الكثيفه .يتراوح وجود النسر المصري خلال جنوبي أوروبا , إفريقيا , الشرق الأوسط و الهند , النسور التي تعيش في الشمال تهاجر شتاء لمناطق اكثر دفئا .الغذاء : بدون استخدام حاسة الشم , النسور المصرية تعتمد على بصرهم القوي في ايجاد غذائهم .قوة بصرهم ومشاهدتهم تعادل مرتين قوة بصر الانسان وهذه القوة تسمح لهم بمشاهدة شيء ما بحجم 4 الى 8 سم من ارتفاع 1000متروهم يحلقون في الجو .يتضمن غذاء النسر المصري ( البيض ) تعتبر النسور المصرية إخصائيون في أكل البيض . وهم من بين الطيور المعروفة الوحيدة في العالم لاستخدام الأحجار كأدوات تساعدهم في ضرب بيض نعامه مهجورة مرارا وتكرارا بالاحجار ,ثم يستخدمون منقارهم لتكبير الفتحة و اختراق الغشاء , هذا السلوك غير فطري , لكنه تعلم من النسور الأخرى .من بين الأطعمة المحاباة الأخرى الفواكه و الخضر والتي يحصل عليها من اماكن القمامة البشرية , ايضا الحشرات الصغيرة التي يمكن أن يمسكها الطائر وهي حية , الديدان , القواقع , السحالي , القارضات , و الجيفة و المادة النباتية الناضجة . التكاثر : يفضلون التعشيش على الرفوف الصخرية و في المنحدرات , او كهف صغير أو جزء مناسب من مبنى .يبنى العش من قبل كلا الجنسين ويتكون من العصي ويُبطن بجميع أصناف المواد من خرق و الفراء و الجلد , و العش يُستخدَم لمدة سنوات كثيرة .تضع الانثى من 1 إلى 3 بيضات , و يرقدون عليهم لمدة 42 يوم ,و لديهم القدرة على وضع بيضة جديدة إذا دُمرت واحده من البيضات أو أخِذت قبل الفقس .الفرخ يكتسي الريش بعد حوالي ثلاثة أشهر ويحصل على الريش البالغ الكامل بحدود 5 سنوات .




Thursday, January 7, 2010

حيتان العصر القديم


اكتشف خبراء استراليون حوتاً قزماً عاش فى العصر القديم كان يعتمد فى غذائه على امتصاص الحيوانات الصغيرة من الطين من قيعان البحار من خلال أنفه وفمه القصيرين.
ونقل تقرير لشبكة "بي بي سي" عن الباحثون قولهم إن حفرية الحوت القزم البالغ عمرها 25 مليون عاماً، والتى عثر عليها قرب توركواى فى فكتوريا بأستراليا، ترتبط بالحوت الأزرق المعروف اليوم، والذى يعد أكبر الحيوانات على ظهر الأرض حيث يصل طوله إلى 32.9 متر (108 قدم) ووزنه إلى 172 طن وأكثر.
وأضاف الباحثون أن التهام هذه الحيوانات القديمة للطين له علاقة بالنظام الغذائى المنطوى على نظام للتصفية من الشوائب بين الحيتان فى الوقت الراهن.

Saturday, January 2, 2010

معلومات عجيبة عن البعوض ( الناموس)


قال تعالى :


(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ) (26) سورة البقرة



البعوضة هذا ‏المخلوق ‏الضعيف ‏العجيب.. ‏الله ‏سبحانه ‏وتعالى ‏عندما ‏ضرب ‏مثلا ‏بعوضة ، ‏فهو ‏ليبين ‏للناس ‏أن ‏هذا ‏المخلوق ‏الصغير ‏في ‏حجمه00 ‏عظيم ‏في ‏خلقه.



* ‏إليكم ‏هذه ‏المعلومات ‏عنها:





1. ‏هي ‏أنثى



2. ‏لها ‏مائة ‏عين ‏في ‏رأسها



3. ‏لها ‏في ‏فمها 48 سن



4. ‏لها ‏ثلاث ‏قلوب ‏في ‏جوفها ‏بكل ‏أقسامها


5. لها ‏ستة ‏سكاكين ‏في ‏خرطومها ‏ولكل ‏واحدة ‏وظيفتها



6. لها ‏ثلاث ‏أجنحة ‏في ‏كل ‏طرف



7. ‏مزودة ‏بجهاز ‏حراري ‏يعمل ‏مثل ‏نظام ‏الأشعة ‏تحت ‏الحمراء‏وظيفته : ‏يعكس ‏لها ‏لون ‏الجلد ‏البشري ‏في ‏الظلمة ‏إلى ‏لون ‏بنفسجي



8. ‏مزودة ‏بجهاز ‏تخدير ‏موضعي ‏يساعدها ‏على ‏غرز ‏إبرتها ‏دونأن ‏يحس ‏الإنسان ‏وما ‏يحس ‏به ‏كالقرصة ‏هو ‏نتيجة ‏مص ‏الدم ..



9. ‏مزودة ‏بجهاز ‏تحليل ‏دم ‏فهي ‏لا ‏تستسيغ ‏كل ‏الدماء



10. مزودة ‏بجهاز ‏لتمييع ‏الدم ‏حتى ‏يسري ‏في ‏خرطومها ‏الدقيق جدا .



11. مزودة ‏بجهاز ‏للشم ‏تستطيع ‏من ‏خلاله ‏شم ‏رائحة عرق الإنسان من ‏مسافة ‏تصل الى (60) كم .



12. ‏‏ واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضةتعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا.. )